يوضح هذا الجدول تطور أعداد المشتركين في الأنترنت في بعض الدول العربية بين ديسمبر 1998 و أفريل 1999 و الذي يشير إلى تصدر الإمارات القائمة من حيث عدد المشتركين بإجمالي حوالي 82 ألف مشترك كما يشير إلى إرتفاع معدل نمو مشاركة السعودية و بنسبة تجاوز % 140 و إستمرار نموها في ظل توسع خدمة الأنترنت في منتصف عام 1999
المطلب الثاني: إستخدام الأنترنت في الوطن العربي
أ/ إستخدام الأنترنت في أوربا في الفترة بين 2003/1998
البيان 1998 2003
عدد مستخدمي الأنترنت في أوربا ) مليون مستخدم ( 34 100
الجدول رقم (3) تطور عدد المشتركين في الأنترنت في أوربا (12)
من خلال الجدول يمكننا أن نقرأ مدى بذل أوربا جهودا فعالة للتطور في إستخدام التجارة الإلكترونية حيث يوضح الجدول تطور أعداد مستخدمي الأنترنت في أوربا و الذي يبلغ أكثر من %200 في خلال 5 سنوات .
ب/- أعداد مستخدمي الأنترنت في بعض دول العالم العربي :
الترتيب الدولة عدد المستخدمين بالآلاف النسبة المئوية من عدد السكان
أفريل 1999
1 مصر 207,2 0,3
2 الإمارات 204,3 7,7
3 لبنان و سوريا 132,2 0,7
4 السعودية 112,5 0,6
5 الكويت 62,8 3,3
6 الأردن 50,3 1,0
7 عمان 40 1,7
8 المغرب 32,5 0,1
9 البحرين 32,5 5,0
10 قطر 27,5 3,7
11 تونس 15 0,2
12 اليمن 6,3 0,04
الإجمالي 923,1 0,3
جدول رقم 4 : أعداد مستخدمي الأنترنت في الدول العربية ، نسبتهم إلى عدد السكان في أفريل (13)1999
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(12)المصدر : Dit Net,http//www.dit.net/itnews/newsmay99/newsmay77_ table.html
(13)المصدر : Dit Net,http//www.dit.net/itnews/newsmay99/newsmay77_ table.html
يوضح الجدول أعداد مستخدمي الأنترنت في الدول العربية و نسبتهم إلى السكان حيث يبلغ مستخدمي الأنترنت في الوطن العربي حوالي مليون مستخدم بنسبة تصل إلى 0,3 من جملة عدد السكان و هي نسبة متوازنة عالميا ، و تتصدر مصر أعداد المستخدمين بإجمالي 207 ألف مستخدم و إن كانت نسبتها لعدد السكان أيضا 0,3 و إن كانت الإمارات تتصدر قائمة نسبة المستخدمين لعدد السكان و التي تصل إلى 7,7 و هي نسبة متوازنة عالميا.
جـ/- أعداد مستخدمي الأنترنت في بعض دول العالم :
الترتيب الدولة عدد المستخدمين النسبة المئوية من عدد السكان التاريخ
1 و.م.أ 101 37 ,4 1999
2 إسرائيل 0,6 10,8 1999
3 تركيا 0,6 1,0 1997
4 ماليزيا 0,6 3,0 1998
5 جنوب إفريقيا 76,2 N/A N/A
الإجمالي 179 4,3 ماي 1999
جدول رقم (5)أعداد مستخدمي الأنترنت في بعض دول العالم و نسبتهم إلى عدد السكان(14)
يوضح الجدول أعداد مستخدمي الأنترنت في بعض دول العالم و نسبتهم إلى عدد سكان العالم و يتضح منها أرقام النسب العالمية بالمقارنة بالدول العربية و هو ما يستدعي بذل جهود خاصة لزيادة إستخدام الأنترنت في الوطن العربي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(15) المصدر : Dit Net,http//www.dit.net/itnews/newsmay99/newsmay77_ table.html
المطلب الثالث : حجم التجارة الإلكترونية في العالم و الوطن العربي
أ/- حجم التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية
البيان 1998 2000 2001
التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية بالمليار دولار 51 284 919
التجارة الإلكترونية على مستوى العالم 84 377 1234
النسبة إلى العالم % 61 % 75 % 74 %
جدول رقم (6) حجم التجارة الإلكترونية في العالم و الوطن العربي (16)
لقد تمكنت الولايات المتحدة الأمريكية من الإستحواذ على النصيب الأكبر من حجم التجارة الإلكترونية على المستوى العالمي و هذا ما يوضحه الجدول حيث يمثل تطور حجم التجارة الإلكترونية بالولايات المتحدة الأمريكية طبقا لتقديرات شركة فورستر للأبحاث مقارنة بحجم التجارة الإلكترونية على مستوى العالم و وفقا لتقديرات وكالة أكتيف ميديا
ب/- حجم التجارة الإلكترونية في آسيا و اليابان :
البيان 1997 2001
حجم التجارة في آسيا 10,083 8,34
حجم التجارة الإلكترونية في العالم بالمليار دولار 21,6 7,7
نسبة آسيا إلى العالم %0,4 % 1,2
جدول رقم (7) توزيع التجارة الإلكترونية في آسيا(17)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(16)المصدر : Dit Net,http//www.dit.net/itnews/newsmay98/newsmay2001_ table.html
(17)المصدر : Dit Net,http//www.dit.net/itnews/newsmay97/newsmay2000_ table.html
نلاحظ من هذا الجدول أن حجم التجارة الإلكترونية في آسيا يتزايد بصورة واضحة و للتوضيح سوف نأخذ اليابان كعينة لإظهار تطور حجم التجارة في آسيا و خاصة في اليابان :
السنة 1998 2003
القيمة) بالتريون ين( 0,065 1
جدول رقم (
تطور التجارة الإلكترونية في اليابان (18)
من خلال هذا الجدول يظهر لنا أن حجم التجارة الإلكترونية في اليابان لسنة 1998 كان 0,065 تريون ين و من المتوقع أن يصل في سنة 2003 إلى 1 تريون ين أي زيادة بقيمة 0,0935 تريون ين .
جـ /- حجم التجارة الإلكترونية في الوطن العربي :
إن القيام بتحديد حجم التجارة الإلكترونية في الوطن العربي تحديدا دقيقا يشكل صعوبات تعود إلى كون أن التجارة الإلكترونية تمارس بشكل جزئي فإستخدام الأنترنت يقتصر على البحث و مقارنة السلع لكن في النهاية فإن المعاملات من بيع و شراء تتم بالطرق التقليدية و بالتالي سنلجأ إلى التقديرات التي وصل إليها الخبراء :
اليابان 1997 1998
حجم التجارة الإلكترونية في الوطن العربي 9 مليون دولار 95 مليون دولار
جدول رقم (9) حجم التجارة الإلكترونية في العالم العربي(19)
من هذا الجدول نلاحظ أن حجم التجارة الإلكترونية في الوطن العربي زادة بنسبة أكبر من ألف بالمئة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(18) المصدر : Dit Net,http//www.dit.net/itnews/newsmay98/newsmay2001_ table.html
(19) المصدر التقرير الإقتصادي العربي الموحد 1998
تحليل عام للجداول :
من خلال ما عرضناه من نسب للإشتراك و استخدام الأنترنت و حجم التجارة الإلكترونية في العالم و العالم العربي و بعد ملاحظة النسب و الأرقام، يبدو لنا جليا و بدون أي تحاليل خاصة أن مجتمع الأعمال العربي بعيد عن عالم التجارة الإلكترونية ، و أن كل تلك النسب راجعة إلى بعض المحاولات التجريبية المتفرقة التي لا تتفق و حجم الأعمال للبلدان العربية .
لكن هذا لا يعني أن المنظمة العربية غافلة ، بل تشهد في الفترة الأخيرة صحوة في التعريف بأهمية التجارة الإلكترونية من خلال عقد المؤتمرات و الندوات في محاولة لجذب إنتباه مجتمع الأعمال لتقليص البعد عن الإتجاه الرئيسي للتجارة الإلكترونية بين القطاعات .
المبحث الثاني : دراسة سلوك مجتمع الأعمال العربي نحو التجارة الإلكترونية
عند القيام بالبحث لم نجد دراسات تفصيلية للتعرف على سلوك مجتمع الأعمال العربي نحو استخدامات شبكة المعلومات الدولية و القيام بعقد الصفقات التجارية و الإلكترونية برغم من ما يمكن أن تحدثه هذه الدراسات من تطور في تطبيقات التجارة الإلكترونية في مجتمع الأعمال العربي .
إلا أنه توجد دراسات عالمية مرتبطة بسلوكات المجتمع و مدى توجهها إلى التجارة الإلكترونية ، حيث أبرزت أن التجارة الإلكترونية لا تعتمد فقط على مجرد التكنولوجيا التي يمكن للمجتمع أن يقتنيها بل تعتمد على سلوكيات و عادات المجتمع و ما لها من تأثير في المستقبل على التجارة الإلكترونية ، و في محاولة للتعرف على سلوك و إتجاهات المجتمع العربي نحو التجارة الإلكترونية ، وجدنا أن كل مجتمع أعمال يهتم بخصوصياته .
المطلب الأول : موقف الشركات العربية من إستخدام الأنترنت .
إن موقف الشركات العربية من إستخدام الأنترنت يتجلى في إستخدامه لهذه الشبكة حيث نجد أن أكثر من نصف الشركات مشتركة في خدمة الأنترنت أما النصف الباقي فإنه غير مشترك ، لكن لديه النية في الإشتراك و هذا بهدف القيام بأنشطة العمل بها في المدى القريب، كما أن هذه الشركات المشتركة في خدمة الأنترنت تستخدمها كوسيلة للإعلان عنها و هذا ما لاحظناه عند إطلاعنا على بعض المواقع للشركات العربية عبر الأنترنت و جدنا أنها تقوم بعرض البيانات الرئيسية عن الشركة كعنوانها و طبيعة نشاطها و أرقام وسائل إتصالها لكن القليل منها فقط يقدم عرض لمنتجاتها عبر الشبكة .
المطلب الثاني : القيام بصفقات تجارية إلكترونيا
إن نسبة العمليات الإلكترونية التي قامت بها المجتمعات في العالم العربي لا تتعدى %20 من إجمالي عملياتها التجارية العادية ، رغم ما ستقوم به التجارة الإلكترونية من تأثير كبير على حجم النشاط في العالم ، إلا أن هناك إعتقاد سائد بأن التأثير سيكون بشكل طفيف على حجم النشاط و هذا نظرا للمشاكل التي تواجه التجارة الإلكترونية في العالم العربي و التي سنعرضها فيمايلي :
المطلب الثالث : المشكلات التي تواجه التجارة الإلكترونية في العالم العربي
للقيام بتسليط الضوء على المشكلات المتعلقة بتطبيق التجارة الإلكترونية في العالم العربي و التي تواجه صفقات التجارة الإلكترونية فيها، قمنا بعرض أهم الأسباب لهذه المشكلات و التي تتمثل فيمايلي :
أ/- إنخفاض الوعي بأهمية عقد الصفقات التجارية إلكترونيا من حيث أنها توفر الوقت و تشمل كل الأسواق و المستهلكين المحتملين في العالم .