*الموصوع الاول .
قارن بين المشكلة والاشكالية.
1-طــــــــــــــرح المشكلة
ان الانسان يواجه اتجاه وجوده غموص وجهل نهائي امام صعوبات وعوائق جمة ليس الانسان بمعناه العام لكن الانسان بمعناه الخاصلدى الفلاسفة والعلماء والمفكرين الدين يعانون بعقولهم وبكل كيانهم هدا الوجود فهناك من الامور تعتبر مشكلات وهناك من الامور تعتبر اشكاليات والسؤال الدي يطرح نفسه .
ما علاقة الشكلة بالاشكالية او بعبارة اخرى ما الفرق بين المشكلة والاشكالية
2-محـــــــــــــــــــــاولة الحل
1-بيان اوجه الاختلاف
-ان المشكلة عبارة عن تساؤل مؤقت يستدرك جوابا مقنعا اما الاشكالية فائنها عبارة عن طرح تساؤل دائم يعاني القضايا الصعبة في هدا الوجود والاجابة تكون غير مقنعة
-ان المشكلة قضية جزئية في هدا الوجود اما الاشكالية فهي قضية كلية عامة.
-ان المشكلة تمثل غيض الوجود من الاشكالية التي تعتبر فيض الوجود
-ان المشكلة اضطراب لدى الانسان من زاوية الدهشة اما الاشكالية فهي اضطراب لدى الانسان من زاوية الاحراج
-ان المشكلة مجالها ضيق مغلق اما الاشكالية فهي واسعة مفتوحة على هدا الوجود
2-بيان اوجه الاتفاق.
-كلاهما يبحتان عن الحقيقة
-كلاهما نابعان من القلق والاثارة اتجاه ضلهرة ما
-كلاهما يطلاح بطريقة استفهام
-كلاهما ناتجان من الارادة والحافز اتجاه عوائق ما
-كلاهما اليتان غامضتان ومبهمتان
3-طبيعة العلاقة بينهما.
ان المشكلة هي جزء من الاشكالية التي تعتبر الكل وكما مثل بعض المفكرين ان الاشكالية عبارة عن مضلة تتسع لكل المشكلات كمشكلة الاخلاق و المنطق والميتافيزيقا والطبيعة ادن هناك تداخل وطيد الصلة بينهما.
حــــــــــــــــــــــــــل المشــــــــــــكلة
ان العلاقة بين المشكلة والاشكالية كعلاقة الانسان باحياة. فمهما تعمق الانسان في فهم هدا الوجود فءنه يجد نفسه في لا متناهي من الغموض اتجاه ضاهرةالمطروحة في هدا الوجود.
*الموضوع التاني.
هل يمكن رد المعرفة الى التجربة الحسية
يعتبر مبحث المعرفة من اهم المباحث الفلسفية التي شكلت القضية جوهرية ثباينت حولها اراء الفلسفة بما يتعلق بمصدر هده المعرفة فان كان بعض الفلاسفة يريدها الى العقل فهناك من يرفص دالك
هل مصدر المعرفة العقل ام المعرفة
--
-محاولة الحل
المعرفة مصدرها التجربة (الدهب التجريبي )
مسلماتها -تجاوز منطق الدهب العقلي الدي يقول بان المعرفة فطرية الى القول بالمعرفة
-المعرفة تحصل بالخبرةالحسية (دور الحواس) العلم في كل اعماله يرتد الى التجربة يقول (جون لوك) ان الابيض ليس اسود وان اللدة ليست الم فلا يعقل القول بانتا نسلم بهده القصية الملموسة و الجزئية لاننا نسلم بقصايا اخرى مجردة وعامة بمثابة المبدا بالنسبة للاخرى
يقول(دافيدهيوم) لاشي في الافكار ان يحقق فيي نفسه ضهور في العقل الا لدا سبقته انطباعات حسية
(نقيض الاطروحة) ليست التجربة الحسية بل العقل (مدهب العقلاني)
مسلماته - العقل ملكة دهشة اساسية في الحصول المعرفة التي هي امرا بدهيا فطريا لان مبادئه قبلية
-العقل هو الدي يوفرا لتماسك و اليقين المعرفي لى قيل ( العقل اعدل القسمة بين الناس)
-العقل هو الوحيد الدي يصلح الادراكات الحسية فهو الي يحكم عليها بصوابها او بخطئها
التركيب ....يستحيل ان تقوم المعرفة عن الطريق واحد دون الاخربحيث كل منهما وضيفة معينة
فالعقل لايستطيع انشاء المعرفة الا بالتجربة والحواس تحتاج الى توجيه العقل وتقويمه وهو ماعبر عنه (امانول كانط) (ان الحدوس الحسية بدون مدركات عقلية عمياء والمدركات العقلية بدون حدوس حسية جوفاء
لبلوغ الحقيقة يتطلب دائما الاستعانة بالعقل وعا وخبرة حسية كما هو غي ميدان العلوم التجربية والتجريدية .
ارجوا الاستفادة تلك غايتنا . والسوجي من بعد يلحق .............الرائد فراج