شعبة التسيير والاقتصاد البيروني لكل الجزائريين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الـقـيــــــــــــــــــــــاس : 829894
ادارة المنتدي الـقـيــــــــــــــــــــــاس : 103798
شعبة التسيير والاقتصاد البيروني لكل الجزائريين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الـقـيــــــــــــــــــــــاس : 829894
ادارة المنتدي الـقـيــــــــــــــــــــــاس : 103798
شعبة التسيير والاقتصاد البيروني لكل الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شعبة التسيير والاقتصاد البيروني لكل الجزائريين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
موقعنا بالمفضلة
إجعل موقعنا في القائمة المفضلة
المواضيع الأخيرة
» برنامج لتقديم العروض رائع وخفيف
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2016 9:24 pm من طرف أم عمر وعثمان

» خصائص المشكلة الاقتصادية و أسبابها .
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2016 9:22 pm من طرف أم عمر وعثمان

» الاختبار الاول في مادة القانون 3ت إ 2009-2010
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2016 4:25 am من طرف amarbarr

» طلب المساعدة حول مذكرة تخرج الرقابة الجبائية الجزائرية
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2016 1:23 pm من طرف Mouhamed3699

» الاختبار الثاني في الاقتصاد والمناجمنت السنة الثانية
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2016 3:03 am من طرف fatmadrid

» تخصيص الدخل الوطني
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2016 2:59 am من طرف fatmadrid

» اختبار الثلاثى الثانى فى القانون السنة الثانية
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2016 11:11 am من طرف fatmadrid

» ســـــؤال في الاقتصاد
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2016 11:05 am من طرف fatmadrid

» أجب على الأسئلة التالية :
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2016 10:50 am من طرف fatmadrid

» طلب ارجوكم
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2016 11:12 am من طرف fatmadrid

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 252 بتاريخ الأربعاء مايو 13, 2015 4:18 am
ساعة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mebarki
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : Emptyالـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_voting_barالـقـيــــــــــــــــــــــاس : Empty 
ahmed
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : Emptyالـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_voting_barالـقـيــــــــــــــــــــــاس : Empty 
ahmed23
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : Emptyالـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_voting_barالـقـيــــــــــــــــــــــاس : Empty 
morad11
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : Emptyالـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_voting_barالـقـيــــــــــــــــــــــاس : Empty 
asma31
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : Emptyالـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_voting_barالـقـيــــــــــــــــــــــاس : Empty 
hafsa
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : Emptyالـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_voting_barالـقـيــــــــــــــــــــــاس : Empty 
الرائد فراج
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : Emptyالـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_voting_barالـقـيــــــــــــــــــــــاس : Empty 
غزلان
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : Emptyالـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_voting_barالـقـيــــــــــــــــــــــاس : Empty 
إنصاف
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : Emptyالـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_voting_barالـقـيــــــــــــــــــــــاس : Empty 
mémé1991
الـقـيــــــــــــــــــــــاس : Emptyالـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_voting_barالـقـيــــــــــــــــــــــاس : Empty 
عدد زوار المنتدى
VerizonWireless.com
جريدة الشروق
جريدة الخبر

سحابة الكلمات الدلالية
المتصلين

geoglob
مواقيت الصلاة

 

 الـقـيــــــــــــــــــــــاس :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
morad11
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 349
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

الـقـيــــــــــــــــــــــاس : Empty
مُساهمةموضوع: الـقـيــــــــــــــــــــــاس :   الـقـيــــــــــــــــــــــاس : I_icon_minitimeالإثنين يونيو 14, 2010 5:20 am

الـقـيــــــــــــــــــــــاس : Measurement
 هو العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الخصائص والسمات بالارقام.
 العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الاشياء والحوادث باعداد (Numerals) حسب شروط او قواعد (Rules) محددة.

 هو الرقم أو الرمز الذي يحصل عليه الطالب نتيجة اجابته عن الأسئلة.
 ويعرف جيلفورد القياس بأنه وصف للبيانات او المعطيات بالارقام.
 عبارة عن جمع معلومات وملاحظات كمية عن الموضوع المراد قياسه.
 مقارنة أشياء معينة بوحدة أو مقدار معياري منه ، بهدف معرفة عدد الوحدات المعيارية التي توجد فيه.
 العملية التي يتم بها تقدير شيء ما تقديرا كميا في ضوء وحدة قياس معينة او نسبة الى اساس معين.
التعريف الاجرائي للقياس:
 العملية التي تحدد بوساطتها كمية ما يوجد في الشيء من الخاصية او السمة التي نقيسها.
 هو تقدير الاشياء والمستويات تقديرا كميا ، وفق اطار معين من المقاييس المدرجة ، اعتمادا على ان كل شيء موجود بمقدار وكل مقدار يمكن قياسه.
القياس الصفي :
 مجموعة الاجراءات التي يتم بوساطتها التعبير عن سلوك المتعلم بأعداد أو رموز وفق قواعد محددة.
مفهوم التقويم: Evaluation

التقويم بمفهومه الواسع عملية يتم بواسطتها اصدارأحكام على الشىء المراد قياسه في ضوء ما يحتوي من الخاصية، ثم نسبتها الى قيمة متفق عليها.
يعرف "ثورندايك وهيجن" التقويم بانه وصف شيء ما ثم الحكم على قبول او ملائمة ما وصف.اما "داوني" فيعرفه على انه اعطاء قيمة لشيء ما وفقا لمستويات حددت مسبقاً.
كما يعرف احمد عودة التقويم بانه عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الهداف التربوية واتخاذ القرارات بشانها لمعالجة جوانب الضعف وتوفير النمو السليم المتكامل من خلال اعادة تنظيم البيئة التربوية واثرائها.
التقويم المدرسي : عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات حول البرامج المتعلقة بالطالب والمعلم والادارة والمرافق والوسائل والانشطة التي تشكل وحدة عملية التعليم والتعلم وذلك للتاكد من مدى تحقيق الاهداف واتخاذ القرارات بشان هذه البرامج.
أما التقويم الصفي فيعرّف على انه عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات لتحديد مدى تحقيق الأهداف التدريسية واتخاذ القرارات المتعلقة بها(لندفل،1961 ) .
وفي التربية فان عملية التقويم تعنى بالتعرف على مدى تحقيق الطالب من الأهداف المخطط لها واتخاذ القرارات بشأنها.
مثال:اذا كانت العلامة الكلية على اختبار للرياضيات (70) وأن علامة النجاح (35) فانه يمكن اصدار حكم على كل طالب من الطلاب(ناجح أو راسب) في ضوء العلامات التي حصل عليها في الاختبار.واذا كان متوسط علامات طلاب الصف(50) فانه يمكن اصدار حكم ممتاز ، جيد جدا ، جيد ، متوسط أو ضعيف على تحصيل الطالب في ضوء علامته على الاختبار بعد تحديد قربها أو بعدها عن العلامة (50).
مما تقدم يتضح أن التقويم الصفي لا يكتفي بتحديد مدى تحصيل الطالب الذي تم بعملية القياس بل يتعداها الى المقارنة والوصف وتحديد قيمته في ضوء معايير أو مستويات أو محكات قبل اصدار الأحكام أو القرارات.
التقييم:

هو اصدار احكام على قيمة الشيء الذي تم قياسه استنادا الى معيار معين ، في حين ان التقويم يتعدى اصدار الاحكام الى عملية تعديل وتصحيح الاشياء التي تم اصدار الاحكام بشانها. والتقييم في التربية هو تقرير مدى العلاقة بين مستوى التحصيل وبين الاهداف التربوية المنشودة ، او العملية التي يحكم من خلالها على مدى تحقيق الاهداف التربوية المنشودة ومدى التطابق بين الاهداف والاداء.
الاختبار: مجموعة من الاسئلة تقدم للطلاب للاجابة عنها.
الاختبار( تعريف كرونباخ): اي اجراء منظم لملاحظة سلوك شخص ما ووصفه بوسائل ذات مقياس عددي او نظام طبقي( درجات او تقادير ).
الاختبار( جودت سعادة) : اجراء تنظيمي تتم فيه ملاحظة سلوك التلاميذ والتاكد من مدى تحقيقهم للاهداف الموضوعة وذلك بالاجابة عن مجموعة من الفقرات او الاسئلة مع وصف هذه الاستجابات بمقاييس عددية.
الاختبار( احسان شعراوي): مجموعة من المثيرات تقدم للمفحوص لاستخراج اجابات يعطى بناء عليها تقديرا عدديا.
الفرق بين القياس والتقويم
1. يشير مصطلح القياس الى مجموعة الاجراءات التي تتضمن تحديد وتعريف ما يجب قياسه وترجمته الى معلومات يسهل وصفها بمستوى من الدقة، بينما يشير مصطلح التقويم الى مجموعة الاجراءات التي توظف هذه المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الاهداف او اتخاذ القرارات ذات العلاقة.
القياس يهتم بوصف السلوك ، اما التقويم فيحكم على قيمته"
 القياس محدود ببعض المعلومات عن موضوع القياس ، في حين يعد التقويم عملية تشخيصية علاجية في آن واحد.
 القياس يصف السلوك وصفا كميا بناء على ان القياس عدد ووحدة، بينما يصفه التقويم وصفا كميا ونوعيا.
 القياس يوفر وصفا أكثر موضوعية للسمات او السلوك او الخصائص من التقويم ، ولكنه اقل قيمة من التقويم تربويا ، لان التقويم يعطي تقديرا لقيمة القياس.
 القياس اضيق في معناه من التقويم حيث يعتمد على الدقة الرقمية ، بينما يعتمد التقويم على عدد من المبادىء والاسس" الشمول ، التشخيص والعلاج ، مراعاة الفروق الفردية والتنوع في الوسائل المستخدمة" .
أخطاء القياس :
 الخطأ في الأداة أو الوسيلة المستعملة في القياس
 الخطأ الناجم عن عدم ثبات الخاصة المقاسة
 الخطأ الناجم عمن يقوم بعملية القياس ( خطأ الانسان )
 الخطأ الناجم عن النقص في الخبرة والتدريب في مجال القياس
أدوات التقويم :
 الملاحظة
 قوائم الشطب
 مقياس العلاقات الاجتماعية
 مقاييس الاتجاهات
 الاستبيان
 المقابلة
 مقاييس الميول
 اختبارات الذكاء
 اختبارات القدرات
 السجل التراكمي
 قوائم التقدير
 السجلات القصصية
 الاختبارات
§ المقالية
§ الشفوية
§ الأدائية
§ الموضوعية:
§ الاختيار من متعدد
§ الاختيار من بديلين
§ المزاوجة
§ التكميل
اعادة الترتيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـقـيــــــــــــــــــــــاس :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شعبة التسيير والاقتصاد البيروني لكل الجزائريين :: المنتديات التربوية :: بحـــــــــوث تربـــــــوية-
انتقل الى: