شعبة التسيير والاقتصاد البيروني لكل الجزائريين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي 829894
ادارة المنتدي أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي 103798
شعبة التسيير والاقتصاد البيروني لكل الجزائريين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي 829894
ادارة المنتدي أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي 103798
شعبة التسيير والاقتصاد البيروني لكل الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شعبة التسيير والاقتصاد البيروني لكل الجزائريين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
موقعنا بالمفضلة
إجعل موقعنا في القائمة المفضلة
المواضيع الأخيرة
» برنامج لتقديم العروض رائع وخفيف
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2016 9:24 pm من طرف أم عمر وعثمان

» خصائص المشكلة الاقتصادية و أسبابها .
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2016 9:22 pm من طرف أم عمر وعثمان

» الاختبار الاول في مادة القانون 3ت إ 2009-2010
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2016 4:25 am من طرف amarbarr

» طلب المساعدة حول مذكرة تخرج الرقابة الجبائية الجزائرية
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2016 1:23 pm من طرف Mouhamed3699

» الاختبار الثاني في الاقتصاد والمناجمنت السنة الثانية
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2016 3:03 am من طرف fatmadrid

» تخصيص الدخل الوطني
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2016 2:59 am من طرف fatmadrid

» اختبار الثلاثى الثانى فى القانون السنة الثانية
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2016 11:11 am من طرف fatmadrid

» ســـــؤال في الاقتصاد
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2016 11:05 am من طرف fatmadrid

» أجب على الأسئلة التالية :
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2016 10:50 am من طرف fatmadrid

» طلب ارجوكم
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2016 11:12 am من طرف fatmadrid

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 252 بتاريخ الأربعاء مايو 13, 2015 4:18 am
ساعة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mebarki
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Emptyأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_voting_barأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Empty 
ahmed
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Emptyأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_voting_barأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Empty 
ahmed23
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Emptyأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_voting_barأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Empty 
morad11
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Emptyأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_voting_barأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Empty 
asma31
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Emptyأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_voting_barأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Empty 
hafsa
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Emptyأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_voting_barأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Empty 
الرائد فراج
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Emptyأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_voting_barأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Empty 
غزلان
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Emptyأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_voting_barأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Empty 
إنصاف
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Emptyأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_voting_barأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Empty 
mémé1991
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Emptyأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_voting_barأبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Empty 
عدد زوار المنتدى
VerizonWireless.com
جريدة الشروق
جريدة الخبر

سحابة الكلمات الدلالية
المتصلين

geoglob
مواقيت الصلاة

 

 أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
morad11
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 349
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Empty
مُساهمةموضوع: أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي   أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 1:12 pm

[right]ولد وتوفى في رمضان – وبين الرمضانيين " 76 " عاما هجريا ( ولد في تونس - غرة رمضان 732 للهجرة – الموافق للعام 1332 ميلاديا ، وتوفى بالقاهرة في رمضان سنة 808 للهجرة الموافق مارس 1406ميلاديا ) وقبره وللأسف الآن مجهول بالعباسية بالقاهرة .
- تقول الأستاذة – صافى ناز كاظم – في مقال لها كتبته في مجلة الهلال المصرية الشهرية – ابريل 1990م – بعنوان " عبد الرحمن بن خلدون .. للقارئ ! "
" باستثناء المتخصصين ، فمعظم الذين يذكرون اسم أبن خلدون لا يعرفون عنه سوى معلومة يلفها الضباب على أنه من المغرب وأسس - علم الاجتماع - ، وانه صاحب المؤلف الشهير باسمه " مقدمة أبن خلدون " كتبه في " 650 " صفحة بلغ بعدا لتحقيق والتقديم والدراسة " 1200 " صفحة في مجلدات الأول منها للمقدمة والأخرى لكتاب " العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوى السلطان الأكبر "

* - وبين يدي - الدراسة التي أعدها الدكتور – على عبد الواحد – عن ابن خلدون – من سلسلة " أعلام العرب " المتميزة ببساطتها و بما يسهل للقارئ العادي ويشوقه للمعرفة – كذلك في يدي كتاب " أبن خلدون " للأستاذ – خليل شرف الدين – الكتاب رقم "6 " من سلسلة " في سبيل موسوعة فلسفية " وهما بالإضافة لمقال الأستاذة – صافى ناز – ما أستند عليه مرجعيا في موضوعي هذا عن العلامة المسلم الكبير والشهير – أبن خلدون –

وسأحول جهدي– مستعينا بالله تعالى ثم بمحصلتي كدارس لعلم الاجتماع ، وبمراجعي المشار إليها... أن أقدم مختصرا مفيدا للقارئ ، ومعذرة إن جاء التلخيص مغفلا للكثير مما يجب شرحه عن هذا العلامة المسلم العربي الكبير .

* – من الممكن تبسيطا للقارئ الغير متخصص.. أن نقسم حياة - أبن خلدون - إلى مراحل

- المرحلة الأولى – مرحلة النشأة

هو : أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي ( يعود نسبه إلى قبائل حضرموت ) – وقد ذكرنا آنفا تاريخ ومكان مولده – وقد قضى أبن خلدون هذه الفترة كلها في تونس والتي تمتد زهاء عشرين عاما من عمره ، قضى منها نحو خمسة عشر عاما في حفظ القرآن وتجويده بالقراءات ، كذلك تحصيل العلوم حيث كان أبوه من رجال العلم والأدب فعنى بتربيته عناية فائقة ، وهيأ له الدروس على أقدر الأساتذة في تونس يومذاك ، فتلقى على أيديهم بجانب علوم القرآن ، الأدب والشعر والفقه والحديث ، والعلوم العقلية كالمنطق والفلسفة ، ولما بلغ السابعة عشر تعرض لنكبة شديدة ، انتشر الطاعون وأخذ يفتك بالناس في تونس ، ففجع أبن خلدون - بوالديه وبكثير من أساتذته العلماء .

* - المرحلة الثانية – مرحلة الوظائف الديوانية والسياسية

وتمتد هذه الفترة من ( أواخر سنة- 751– إلى أواخر 776 – هجرية ) وتستغرق زهاء " 25 " قضاها أبن خلدون متنقلا بين بلاد المغرب الأدنى والأوسط والأقصى ( ما يسمى الآن – تونس والجزائر والمغرب ) وبعض بلاد الأندلس ، وقد استأثرت الوظائف الديوانية والسياسية بمعظم وقته وجهوده في هذه المرحلة . ومن أهم ملامحها :
- حين بلغ العشرين ، دعي ليتولى الكتابة في ديوان السلطان ، فقبل ابن خلدون على كره منه رجاء أن يتاح له السفر خارج تونس .
-في فاس .. وبعد أن تنقل أبن خلدون قترة من الزمان بين البوادي والقبائل ، حتى التقى أخيرا بسلطان المغرب " أبو عنان " وبوزيره " الحسن بن عمر " وعاش في – فاس - حيث مقر السلطة وألحقه بديوانه ، وكناك دفع ابن خلدون لللإشتراك في خطة سرية ضد السلطان ، وكشفت الخطة فسجن ابن خلدون ( قرابة السنتين )

-انتقل ابن خلدون إلى الأندلس لما كان يربطه بسلطان غرناطة " أبى عبدا لله المخلوع " ثالث ملوك بني الأحمر.. من صداقة ، فانتدب ابن خلدون سفيرا لعقد الصلح بين – الفونس بطرس القاسي ، وبين ملوك العدوة ( المغرب ) فنجح في سفارته ، فاقطعه ابن الأحمر – قرية البيرة بمرج غرناطة .
- تقلد ابن خلدون الحجابة ( أي الوزارة ) في ديوان أمير –بجاية .. بالمغرب – أبو عبد الله الحفصى ، الذي مالبث أن قتل ففر ابن خلدون
- في – بسكرة ... بالمغرب الأقصى - حيث طلب إليه سلطان تلمسان ، إن يدجن له قبائل " رياح " العربية ليحارب بهم – بجاية –
فقام بالمهمة خير قيام
وهناك بين القبائل تعرف ابن خلدون إلى أحوال البدو ونزعاتهم ونمط حياتهم ، مما جعله يضع نواة كتابه " العبر " بعد أن تمرس با لآفاق ، وبعد معايشة واستقراء طويلين كرس لها أكثر أيام عمره السياسي .

-* المرحلة الثالثة - مرحلة التفرغ للتأليف

وتمتد هذه المرحلة من ( أواخر سنة- 776 – إلى أواخر سنة 784 هجرية ) زهاء " 8 " سنوات، وقد تفرغ في هذه المرحلة من حياته تفرغا كاملا لتأليف كتابه " العبر "
- بدأت المرحلة الثالثة من مراحل حياة أبن خلدون ، في – قلعة ابن سلامة أو قلعة سلامة – وهى قلعة مشيدة على مرتفع عال ، ومنعزلة هن المدن انعزالا تاما ، ولما كان ابن خلدون تواقا إلى الدرس والعلم والتأليف منذ فجر شبابه ، فأتيح له ذلك في تلك القلعة ، حيث أقام – أربة أعوام – ألف خلالها في التاريخ كتابه " العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر. ومن عاصرهم من ذوى السلطان الأكبر " إلا أن مثل هذا العمل الضخم أضطره إلى مراجع ومصادر لم تكن موجودة في القلعة ، فعاد إلى – تونس – للحصول عليها فأنهلا كتابه ، وقدم نسخة منه إلى سلطانها يومذاك " أبى العباس " يسترضيه بعد أن كان ابن خلدون فيما مضى قد تنكر له ، وتآمر ضده ، فتقبله السلطان بقبول حسن وأسبغ عليه النعم .

•- أهم ملامح كتاب – العبر –
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
morad11
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 349
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي   أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 1:13 pm

قدم ابن خلدون لهذا الكتاب – بحثا عاما في شؤون الاجتماع الإنساني وقوانينه ، وهذا البحث هو الذي أشتهر فيما بعد باسم " مقدمة ابن خلدون " وهو في الحقيقة يشتمل على خطبة الكتاب ( سبع صفحات ) وبعده مباشرة تمهيد صغير اسماه ابن خلدون " المقدمة في فضل علم التاريخ " ( 30 صفحة ) أما الكتاب الأول من مؤلفه فيشتمل على ستة أبواب كبيرة في – شؤون العمران – ( 650 صفحة ) كان ابن خلدون في الخامسة و الأربعين حين اشتغل بتأليف كتابه ، حيث نضجت معارفه واتسعت دائرة اطلاعه ، وأفاد من تجاربه المرة والحلوة ومشاهداته في شؤون الاجتماع الإنساني ، سيما وقد أمضى خمسة وعشرين عاما خائضا في عباب السياسة ومطباتها الكثيرة ، يدرس ويتأمل ويكشف ويختزن الآراء والنظريات .

-- تحتوى المقدمة على الفصول الآتية :

1 – فصل في العمران البشرى على الجملة ( أي تكوين المجتمعات ونشوء الحضارة )
2 – فصل في العمران البدوي والأمم الوحشية ( القبائل وصفات البدو ) الفرق بين البداوة والحضارة.
3 - فصل في العمران الحضري – نشأة الدولة ومنازع الملك فيها ، وعمرها ( شروط السلطة وأسباب السيادة )
4 – فصل في البلدان والمدن والهياكل وبناء المساجد والبيوت.
5 – فصل في وجوه المعاش: الكسب والرزق والصناعات، وعلاقة ذلك بطبيعة العمران.
6 – فصل في العلوم وأصنافها والتعليم وطرائقه .
7 - موقف ابن خلدون من العقل والفلسفة .

* - وتجمع مقدمة ابن خلدون علوما عديدة هي حسب مصطلحات اليوم

أ – علم الاجتماع ( سوسيولجى ) .. جدير بالإشارة هنا – ( أن اللذان سميا علم الاجتماع الإنساني – بالسوسيولوجي – هما أوغست كونت ، وسان سيمون - الفرنسيان _ وتعمقا فيه حتى بدا كأنه من وضعهما ، لكن الحقيقة أن العرب تقاعسوا عن تطوير العلم بعد ابن خلدون وقام علماء الغرب بذلك ، وعلماء الغرب اقتبسوه عن المقدمة ومتأثرين بها ، ويظل ابن خلدون هو السابق والرائد )
ب –علم التربية ( بيداغوجى )
ج - علم الاقتصاد السياسي ( Economic Politique )
د - علم الجغرافيا الإنسانية ( Geographic Humane )
ه – علم فلسفة التاريخ
و – علم الحضارات
إلى غير ذلك من المصطلحات العلمية التي وفق ابن خلدون إلى استعمالها لأول مرة ، إن هذه التسميات يطلق على كل منها اليوم - علم - خاص مستقل بنفسه له مذاهبه وفروعه والمتخصصون به. علي هذا يكون ابن خلدون أول من أوحى بهذه العلوم إلى مترجميه من علماء النهضة في أوروبا ، ولا سيما علم الاجتماع وما يسمونه اليوم " الظاهرات الاجتماعية " وقد فطن إليه ابن خلدون وسماه أو سماها " واقعات العمران البشرى " أو " أحوال الاجتماع الإنساني "

-*المرحلة – الرابعة - من مراحل حياة ابن خلدون – مرحلة وظائف التدريس والقضاء .


وتمتد هذه المرحلة من ( أواخر سنة 784 إلى 808 هجرية ) فتستغرق زهاء – أربع وعشرين سنة ، قضاها كلها تقريبا في مصر، وفى مصر ألف كتابه " التعريف " ويعد بكتابه هذا إماما ومجددا فن " الأوتوبيوجرفى " أو " السيرة الذاتية "... وفيه يقول ابن خلدون :
" ( فانتقلت إلى - القاهرة – أول ذي القعدة فرأيت حضرة الدنيا ، وبستان العلم ومحشر الأمم ، وتدرج الذر من البشر ، وإيوان السلام ، وكرسي الملك ، تلوح القصور والأواوين في جوه ، وتزهر ألخوانك والمدارس بآفاقه ، وتضئ البدور والكواكب من علمائه ، وقد مثل بشاطئ بحر النيل نهر الجنة ومدفع مياه السماء ، يسقيهم النهل والعلل ( بفتح العين واللام ) سيحة ، ويجبى إليهم الثمرات والخيرات شجه )
• - وكانت القاهرة يومئذ في العصر المملوكي وفى القرن الرابع عشر الميلادي ،وقد سبق ابن خلدون إلى القاهرة صيته ، وأن المجتمع المصري كان يعرف الكثير عن شخصية وسيرة وبحوث ابن خلدون ، ولا سيما مقدمته الشهيرة التي أعجبت دوائر الفكر والأدب في القاهرة ، ويظهر أن مثل هذه المؤلفات كانت تنسخ منها عدة نسخ ، وتنتشر بسرعة في جميع بلاد العالم الإسلامي ، وأنه كان للوراقين ( أصحاب المكتبات ) نشاط كبير في هذه الميادين .
وكان ملك مصر في ذلك الوقت " الظاهر برقوق " الذي ولى مصر قبل مقدم ابن خلدون بعشرة أيام ( أواخر رمضان سنة 784 هجرية ) وقد عمل ابن خلدون على الاتصال بالظاهر برقوق ، فأكرمه وعينه في منصب تدريس - الفقه المالكي – بمدرسة " القمحية "، ثم عينه بعد ذلك – قاضى قضاة المالكية – فارتقى بذلك إلى أرقى مناصب الدولة ، لكن ابن خلدون لم يستقر كثيرا في هذا المنصب ، فعزل منه ، وتولاه أكثر من مرة .
•- وفى مصر ألمت بابن خلدون الكارثة الثانية بعد كارثة وفاة والديه بالطاعون، حيث غرق زوجته وأولاده جميعا وهم قادمون إليه في السفينة من تونس إلى مصر عندما ضربتها الريح العنيفة عند وصولها ثغر الإسكندرية فتحطمت ، وماتت أسرته ومعها ضاع الكثير من ماله ومتاعه وكتبه ، وكان ابن خلدون في - الخامسة والخمسين من عمره – فكان من الطبيعي أن تزعزع هذه الكارثة كيان ابن خلدون ، فعزم على الحج – عله ينسى أو يأسى بجوار بيت الله ، فسافر إلى مكة ، ثم للقدس .

• لقاء ابن خلدون – بتيمورلنك – السفاح التترى المشهور في دمشق .

بعد أن استولى تيمورلنك على حلب، وأوقع فيها ما أوقع من النهب واستباحة الحرمات ، وصل خبر ذلك إلى مصر ، فقام السلطان –ابن الملك الظاهر – للدفاع عن الشام ، وا ستصحب معه ابن خلدون ، ووصل إلى دمشق قبل وصول تيمورلنك ، إلا أن السلطان اضطر للرجوع إلى مصر، غذ بلغه نبأ فتنة تدبر فيها، فحار أهل دمشق في أرهم، وقررت فئة منهم تسليم المدينة إلى تيمورلنك ، فتدلوا من أسوار القلعة وابن خلدون بينهم ، قصدوا معسكر تيمورلنك ، وفاوضه ابن خلدون نيابة عن الجميع بأمر الصلح ، وأقتنع أهل المدينة بالتسليم . فأعجب به تيمورلنك وعهد إليه أن يكتب له بعض التواريخ .
- ثم عاد ابن خلدون إلى مصر وتولى القضاء ، وتعرض للوشايات وكثرة الحساد ، حتى توفى في 26 من رمضان سنة " "808 هجرية الموافق 16 من مارس سنة "1406 " ميلاديا ، ودفن في القاهرة في التراقوتا ( العباسية ) وعمره " 74 " سنة .

•- الخلاصة

يلخصها لنا الدكتور – على عبد الواحد وافى ، آثار ابن خلدون ومظاهر عظمته العلمية فى نقاط
1 – أنه المنشئ الأول لعلم الاجتماع
2 – أنه إمام ومجدد في فن " السيرة الذاتية "
3 – أنه إمام ومجدد في أسلوب الكتابة العربية
4- أنه إمام ومجدد في بحوث التربية والتعليم وعلم النفس التربوي والتعليمي
5 – أنه راسخ القدم في علوم الحديث " كتب الحديث، مصطلح الحديث، رجال الحديث "
7 –أنه راسخ القدم في الفقه المالكي
8 –أنه لم يغادر أي فرع من فروع المعرفة إلا ألم بهم.

رحم الله العلامة المسلم عبد الرحمن بن خلدون

وأرجو أن أكون قد وفقت في إلقاء بصيص ضوء على سيرته العلمية الخالدة في تاريخ العلم ، في هذه الزهرة ، وفي مؤلفه ، وما كتب عنه .. فسحة كبيرة لطالب المزيد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma31
مشرفـــــة
مشرفـــــة
asma31


عدد الرسائل : 307
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي   أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 12:32 pm

مشكور واصل تقدمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبن خلدون " من رموز – العلم - الإسلامي العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقطوعة موسيقية للفنان البشاري علا "alla"
» عبارة "نأسف لهذا الخلل"
» ما أصعب أن تبكي بلا .. " دموع" .
» ماهو هدا العلم
» كتاب مقدمة ابن خلدون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شعبة التسيير والاقتصاد البيروني لكل الجزائريين :: منتدى اللغات والمواد الادبية Littérature et langue :: التاريخ Histoire-
انتقل الى: